ال عقيل بن ابي طالب

تاريخ سياسة انساب شعرولغة


    العلامة الشريف صفي الدين احمد بن عمر الزيلعي العقيلي . (( نسب باطل ))

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 34
    تاريخ التسجيل : 26/11/2009

    العلامة الشريف صفي الدين احمد بن عمر الزيلعي العقيلي . (( نسب باطل ))

    مُساهمة  Admin في الجمعة نوفمبر 27, 2009 5:53 pm

    العلامة الشريف صفي الدين احمد بن عمر الزيلعي العقيلي

    محمد حسين الزيلعي العقيلي * - 6 / 10 / 2009م - 11:20 م
    اقرأ للكاتب أيضاً
    عقيل بن أبي طالب والعقيليون (2)عقيل بن ابي طالب والعقيليون (1)مشــروع الثـقـافـــةهو العلامة الشريف صفي الدين احمد بن عمر الزيلعي العقيلي والملقب بسلطان العارفين.ويرتفع نسبه الى عقيل بن أبي طالب اخي الامام علي بن ابي طالب فهو احمد بن عمربن محمد بن حسين بن ملكان بن عقيل بن حسين بن طلحة بن حسين بن سليمان بن حسين بن ابي بكربن علي بن محمد بن ابراهيم بن احمد بن حسين بن علي بن احمد بن عبد الله (ويعرف بابن الجمحية)بن مسلم بن عبد الله الاحول الزينبي بن محمد بن عقيل بن ابي طالب الهاشمي القرشي.

    قدم من بلاد زيلع -وهي بلدة على ساحل الحبشة-وعمره سبعة عشرعاما الى قرية اللحية من بلاد اليمن حيث بنى بها مسجدا ومصلى ثم أسس زاوية بقرية المحمول.

    كان العلامة الزيلعي معروفا بالزهد والصلاح والتقوى والتصوف والعرفان والفقه.

    قال عنه الشرجي في طبقاته (هو ابو العباس احمد بن عمر الزيلعي العقيلي الهاشمي من عباد الله الصالحين ومن اعظمهم مجاهدة وعبادة وزهادة).

    ونقل عن الوشلي في كتابه "نشر الثناء الحسن "أنه قال (ان الشيخ احمد بن عمر الزيلعي العقيلي منسوب الى عقيل بن ابي طالب اخي الامام علي فهم هاشميون قرشيون اولاد عمنا عقيل الذي قال فيه رسول الله :وهل ترك لنا عقيل من دار).

    وقال خير الدين الزركلي في (الأعلام):أحمد بن عمر الزيلعي العقيلي : فقيه متصوف ، من ذرية عقيل بن أبي طالب . كان صاحب قرية ( المحمول ) من قرى وادي مور ، بقرب ( اللحية ) على ساحل البحر الأحمر . ووفاته في اللحية ( بضم اللام وفتح الحاء والياء المشددة ) له كتاب في التصوف سماه ( ثمرة الحقيقة ، ومرشد السالكين إلى أوضح طريقة ).

    كان للعلامة الزيلعي نفوذ روحي كبير ذاع وانتشر فقصده التلاميذ والمريدون من كل مكان ومن شتى البقاع،وله مؤلفات عديدة منها في التصوف كتابSadثمرة الحقيقة ومرشد السالكين الى اوضح طريقة).

    ويذكر أن هذا العلامة الزيلعي العقيلي هو الجد الاكبر لقبيلة آل الزيلعي المترامية الأطراف في تهامة ومنطقة جازان وجزيرة فرسان ،ووادي حلى بن يعقوب ،ووادي قنونا وعسيرومكة المكرمة والمدينة المنورةوجدة وتهامة الحجاز.

    ولايزال عقبه في المدينة المنورة موجودا حتى اليوم ،نزحوا اليها منذ زمن بعيد قادمين من اليمن ومجاورين لسيد الانبياء وخاتم الرسل .وهم اربعة فروع :آل حمزة وآل ابراهيم وآل سلمي وآل شلود ، وهم ابناء اب واحد .

    وقد تناقل الآباء منهم عن الأجداد نسبتهم هذه الى (السيد عمر الزيلعي )ولم يختلف فيها احد منهم.

    ويرجع صاحب كتاب (العقيليون في المخلاف السليماني وتهامة )آل الزيلعي المدنيين الى (آل حزنبر)وهم بطن من أعقاب علي راعي الصالحي بن محمد بن علي بن الشريف العلامة احمد بن عمر الزيلعي العقيلي (صاحب الترجمة) فهم عقيليون هاشميون قرشيون.

    توفي العلامة الزيلعي سنة 704هجرية ودفن باللحية حيث له مزار معروف هناك يقصده الزوار من أماكن بعيدة للزيارة والتيرك ،قال الاهدل في ارجوزته :
    وكم ترى من وافد للزيلعي من كل فج ومكان شاسع
    بالنقد والتمر والطعام والسمن والبخور والأنعام
    إذا دعوا قالوا بحق الزيلعي وحلفهم كذاك لا والزيلعي

    وللعلامة الزيلعي العقيلي أعقاب من أبنائه :ابراهيم وابوبكر وعمر وعلي وعيسى وموسى وعبد القادروعبد الغفار وعبد الأول.
    تغمده الله برحمته وطيب ثراه.

    تعليق إضافي للكاتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركلته،،،

    اشكر جميع الأخوة القراء على اهتمامهم وتكرمهم بقراءة هذا المقال،واسمحوا لي ان ابدي عدة ملاحظات:

    اولا: لم يتعرض الاخ الاستاذ احمد لاساءة شخصية للكاتب وكان في منتهى الادب في ابداء رأيه في المقال وليس هذا غريبا منه.

    ثانيا: ان من اهداف المقال هو التأكيد على أصالتنا -نحن اهل المدينة- في هذه الارض وانتمائنا المتجذر فيها فلا يبقى مجال لمن يدعي علينا غير ذلك.

    ثالثا:انه من المهم الفصل بين البحث العلمي والتحقيق التاريخي المتعلق بالأنساب والأعراق او الرموز الدينيه والإنسانية_كالعلامة الزيلعي-وبين الدعوة للعصبية القومية او العرقية.

    رابعاً:ان العلم دائما سلاح ذو حدين وليس من ذنب الباحث اذا أسي استعمال نتائج بحثه لأغراض ذاتيه.

    خامساً: ان هناك آثارا شرعية -كما يعلم الاخوة القراء- تتعلق بالفبيلة والنسب ومن يجهلها قد يرتكب اخطاء في هذا المجال كقطيعة الرحم.

    سادساً:ان عقيل بن ابي طالب نفسه والذي اليه ينتسب الشريف العلامة الزيلعي كان نسابة شهيرا رجع اليه الامام علي في قصة زواجه بام البنين المعروفة وعرفنا بذلك كيف وظف الامام هذا العلم في خدمة القضايا الاسلامية الكبرى وهي اعداد الكوادر الجهادية لنهضة كربلاء.

    سابعاً:قوله تعالى (لتعارفوا) فيه بيان لحكمة الله تعالى في جعل الناس شعوبا وقبائل فتكون معرفة النسب تأكيدا لمبدأ التعارف الوارد في الآية الشريفة.



    رد علي المقال السابق ذكرة .


    احمد حامد الجويد
    [1][ السعوديه - الرياض ]: 7 / 10 / 2009م - 11:46 ص
    بسم الله الرحمن الرحيم إن اكرمكم عند الله اتقاكم لي عتب كبير يا شيخ محمد حسين عليك لطرح مثل هذا الموضوع وانت ادرى بحال مجتمعنا وما يعيشه من ضعف ووهن فما رايك لو بدأ السباق حول معرفة الانساب وشرف الحسب والنسب( اللهم صلي على محمد وال محمد حصننا الحصين اذ يقول سيد الخلق محمد بن عبدالله في حق سلمان الفارسي سلمان منا اهل البيت)ارجو من فضيلتك التعقيب على هذا المقال وتوضيح اهمية التقوى والورع الذي يحقق للانسان الشرف والكرامه وحسن الحسب والنسب بولاية امير المومنين اسد الله الغالب علي بن ابي طالب المفيده لنا حقا في الدنيا والاخره وفي القبر وعند الموت والاحتضار
    مدني
    [2][ المدينة المنورة - طيبة - ]: 7 / 10 / 2009م - 7:06 م
    السلام عليكم ،،،
    شكرا للشيخ الجليل محمد حسين وفقت لكل خير يخدم الصالح العام ولك جزيل الشكر في توضيح هذه المسأله ،
    وإني لأعتب على تعليق الأخ أحمد الجويد ، ألم آن لك أن تتلطلف في الحديث حيث الشيخ الجليل أثبت ما أثبت وأنت تأتي أن يكون هناك وعظ منه وكأنك لا تعرفه وعن آدائه المعروف الجذاب
    وهذا العمل من آدائه .
    كن صادقا....
    وبالله التوفيق،،،،
    أبو محمد الشريمي
    [3][ المدينة المنورة ]: 7 / 10 / 2009م - 7:10 م
    سلام الله على آل زيلع في العالمين، و سلام عليهم يوم ولدوا ويوم يموتوا ويوم يبعثوا أحياء، عليهم منا سلام الله ابدا ما بقيوا وبقي الليل والنهار.
    علي الكرشمي
    [4][ السعودية - المدينة المنورة ]: 7 / 10 / 2009م - 8:58 م
    لله مراعف يراعك ، ومقاطر أقلامك ، ما أرفع مهارقها عن مقام المتحدي والمعارض ، وما أمنع وضائعها عن نظر الناقد والمستدرك ، تتجارى أضابيرها إلى غرض واحد ، وتتوارد أضاميمها في طريق قاصد ، فلا ترد مراسيمها على سمع ذي لب فتصدر إلا عن استحسان .

    مع احترامي الشديد لك أخي الجويد مالضير في كتابة هذا الموضوع ؟؟ بل على العكس ليت الكثير يبحث ليصل لمثل هذه الدراسة لسماحة الشيخ الجليل ولا نقف مكتوفي الأيدي ننتظر أن تلوث القابنا من غيرنا, دون حراك وأن ينسب إلينا ماليس فينا, فعد لكتب السير لتعرف ماذا يقال عن قبائل الشيعة في المدينة المنورة, أتمنى أن توثق مثل هذه الدراسات وتخرج للنور ولا نكون عائقا ونقف في وجه أي حراك يكون في صالح مجتمعنا وقبائلنا ..
    أطال الله في عمـرك شيخنا الفاضل
    أخوك
    أبو نادر
    [5][ السعودية - الرياض ]: 8 / 10 / 2009م - 11:47 ص
    السلام على الجميع وكل عام وأنتم بخير
    مجهود رائع يشكر عليه فضيلة الشيخ الجليل وحافز للأخرين للبحث عن الأصول والأعراق
    نحن الموالين لأهل البيت لا نشك بأصولنا قيد أنملة حيث أنه لايحب أمير المؤمنين الا مؤمن ولا يبغضه الا منافق والمؤمن نسبه شريف وطاهر كما هو معروف
    نحن جمبعا بحاجة على كل حال لتثبيت مثل هذه الحقائق لتدفع عنا اتهامات الآخرين ولنرد على أسئلة أبناءنا ولا نجعلهم يعيشون في حيرة
    صحيح أن أكرمكم عند الله أتقاكم ولكن هذا لا يتعارض مع البحث عن النسب فالقرآن يأمرنا بأن نرجع النسب للآباء فهو أقسظ عند الله
    والقرآن يخاطب اليهود ببني اسرائيل النبي وآل يس وبني آدم الى آخره
    نحن ندعم جهود الشيخ ونطلب منه أن يوثق هذه الأعمال بكتيب أوماشابه حتى تكون بمتناول الجميع وندعوله بالتوفيق
    ولدطيبه
    [6]8 / 10 / 2009م - 2:17 م
    الاخ احمد الجويد قال الصحيح والشيخ عرف نسبه هذا يهمه هو ولايهم المجتمع في شئ طيب عرفنا نسب الشيخ طيب بعدين ايش الفائدة من ذلك
    ولو الشيخ ذكر موعظة لآل محمد وشرحها للعمة الفائدة الجميع ونحن لانمنع احد بان يعرف نسبه واصله ولاكن هذه مسأله شخصيه والله يوفق الشيخ محمد حسين ويطيل في عمره ويدخله كل مدخل خير ادخله محمد وال محمد ويخرجه من كل مخرج سوء اخرج محمد وال محمد منه
    حسين احمد
    [7][ السعودية - المدينة المنورة ]: 8 / 10 / 2009م - 8:05 م
    انا من زمان اقول انك نابغة ياشيخ والان عرفت السبب .سوري ياجويد الي مايطول العنب...
    البحر
    [8][ المريخ - جدة ]: 9 / 10 / 2009م - 12:27 ص
    مساء الخير
    اشوف الكثير اعترض على موضوع الشيخ الكريم مع انه مهم وياليت الكثير يحذو حذوه
    البعض اذا مايقول خير ليصمت ياليت الجويد ولد طيبة يعيد حساباته ليعرف ماذا يكتب
    وشكرا
    البرنس
    [9][ السعودية - ينبع ]: 9 / 10 / 2009م - 1:41 ص
    رد على الأخ أحمد الجويد
    السلام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
    يا أخ احمد انت ليش زعلان وايش حارق رزك ، تكلم سماحة الشيخ عن نسب القبيلة ولم يقصد اي شيء ، لماذا نسيء الظن بالآخرين ، ونحكم على ظاهر الأمور .
    أرجو منك أن تراجع نفسك وتفكر في الكلمة قبل أن تقولها أو تكتبها .
    وشكراً
    ال عصفور
    [10][ السعودية - جده ]: 9 / 10 / 2009م - 4:48 ص
    ان الأخ أحمد الجويد المفهوم من مداخلته انه لا يقصد الأساءه لفضيلة الشيخ وكل ما في الأمر انه اراد الأشاره بان عرض الشيخ الفاضل للسلسله التي ينتسب لها العلامه وانه لايزل عقبه في المدينه المنوره وذكره للفروع الأربعه لعب العلامه انما يثير العصبيه القبليه عند البعض وهذا موضوع يثير الحساسيه وانا اقول للأخوه الكرام ان الشيخ لم يرد على الأخ أحمد وهذا يدل على احترام الشيخ لوجهة نظر الأخ ..............
    محمد العلياني
    [11][ فيلادلفيا - امريكا ]: 9 / 10 / 2009م - 6:33 ص
    معرفة النسب شيء جميل جدا ولكن موضوع كهذا قد يأخذ ابعاد اخرى.
    ونظرا لحساسية الموضوع ومع قليل من انعدام الوعي و الكثير من وقت الفراغ فإنه يعتبر وصفة ممتازة للقبلية اللتي ما فتئ شعب كان واخواتها يزاولونها. لذلك لا اعتقد ان حسنات معرفة النسب تعادل ما قد ينتج منها من اضرار.
    نحن ابناء اليوم وهذا هوا الاهم. فماذا قدمنا لابناء الغد؟
    ماجد الزيلعي
    [12][ السعودية - الرياض ]: 9 / 10 / 2009م - 9:49 ص
    بسم الله الرحمن الرحيم (....) ومن عدم رجاحة العقل ان يتجرأ شرذمة من المتفلسفين الذين ليس لديهم اي يد في المجتمع
    وشغلهم الشاغل هو المكوث في البيوت وتقليب المواقع حتى وان كان النقد بناء
    فإحفظ نفسك واعرف قدرك فأنت ترد على من له آيادي بيضاء بل ناصعة البياض في المجتمع يقول علي عليه السلام ( رحم الله امرئ عرف قدر نفسة ) فالواجب على المؤمن ان يرى نفسة وينظر في هيكلة وعقليتة قبل ان يدلي باي كلمة ولا يختبأ خلف شاشات النت ويبدأ بالتحبيط والنتقيص من شأن المؤمنين وفي ختام كلام اخاطب الاخوة
    الذين علقو على موضوع الشيخ بالاساءات
    قال علي علية السلام رحم الله امرأ عرف قدرنفسة .
    محمد حسين مبارك الزيلعي
    [13][ السعودية - المدينة المنورة ]: 9 / 10 / 2009م - 12:45 م
    السلام عليكم
    اشكر جميع الأخوة القراء على اهتمامهم وتكرمهم بقراءة هذا المقال....
    واسمحوا لي ان ابدي عدة ملاحظات:
    اولا: لم يتعرض الاخ الاستاذ احمد لاساءة شخصية للكاتب وكان في منتهى الادب في ابداء رأيه في المقال وليس هذا غريبا منه.
    ثانيا: ان من اهداف المقال هو التأكيد على أصالتنا -نحن اهل المدينة- في هذه الارض وانتمائنا المتجذر فيها فلا يبقى مجال لمن يدعي علينا غير ذلك.
    ثالثا:انه من المهم الفصل بين البحث العلمي والتحقيق التاريخي المتعلق بالأنساب والأعراق او الرموز الدينيه والإنسانية_كالعلامة الزيلعي-وبين الدعوة للعصبية القومية او العرقية.
    ثالثا:ان العلم دائما سلاح ذو حدين وليس من ذنب الباحث اذا أسيء استعمال نتائج بحثه لأغراض ذاتيه.
    رابعا: ان هناك آثارا شرعية -كما يعلم الاخوة القراء- تتعلق بالقبيلة والنسب ومن يجهلها قد يرتكب اخطاء في هذا المجال كقطيعة الرحم.
    خامسا:ان عقيل بن ابي طالب ع نفسه والذي اليه ينتسب الشريف العلامة الزيلعي كان نسابة شهيرا رجع اليه الامام علي ع في قصة زواجه بام البنين المعروفة وعرفنا بذلك كيف وظف الامام ع هذا العلم في خدمة القضايا الاسلامية الكبرى وهي اعداد الكوادر الجهادية لنهضة كربلاء.
    سادسا:قوله تعالى (لتعارفوا) فيه بيان لحكمة الله تعالى في جعل الناس شعوبا وقبائل فتكون معرفة النسب تأكيدا لمبدأ التعارف الوارد في الآية الشريفة.
    اشكر الجميع ، وعذرا على الاطالة

    أم أحمد
    [14][ السعودية - ينبع ]: 9 / 10 / 2009م - 2:55 م
    بغيت أشكر الأستاذ عليى الكرشمي في تعليقه (5)
    بحق تعليق مميز وعبارات رنانة ياليت الكثير منا يصل لمثل هذا الفكر وهذه القوة في البيان واللغة الجذابة لجلب الانتباه
    رائع وبالذات المقدمة لله مهارف يراقك ...
    أبو محمد الشريمي
    [15][ السعودية - المدينة ]: 10 / 10 / 2009م - 12:16 ص
    لله درك يا ام احمد ما قاله الكرشمي يعود لكتاب المراجعات المعروف وهو ما مدح به البشري صاحب كتاب المراجعات عبدالحسين شرف الدين العاملي.

    اما عن الموضوع فأنا أؤيد ما قاله الجويد انه كان من الافضل ان لا يوثق الشيخ نسبه لنا فلا حاجة لنا بمعرفة اصله فهو غني عن التعريف بخلقه وعلمه. كان ربما من الافضل ان يكتب عن ما ينفع الناس فهناك الكثير من الامور التي ينبغي طرحها وهو ما ننتظره من امثال الشيخ الكريم فالكثير من التحديات والمشكلات تواجه المؤمنين كل يوم وهذه الشبكة طريق سهل للوصل الى الناس. اما عن بعض الاخوة المتشددين في تعليقاتهم فهونوا عليكم فالاخ الجويد بين رأيه فقط فلا تقتلوه لمجرد انه رد على الشيخ الكريم، و لا تكونوا ملكيين اكثر من الملك.
    بدر الزيلعـــــــــــــــــي
    [16][ ksa - jeddah ]: 10 / 10 / 2009م - 3:52 ص
    بسم الله والصلاة والسلام على اشرف خلق الله ،،، وبعد:
    تكلم الشيخ الله يحفظه في موضوع النسب ،،،، وله كامل الحريه والحق فيما قاله بما انه لم يمس اي انسان في خصوصياته وبالاخص غير (الزوالعه)،،، إذا فمن غير الحق لمن ليس هو من الزوالعة مثلك يا استاذ (احمد الجويد ) أن يكتب ويسطر تأويلات من نفسه ولعلها تكون امارة بالسؤ ،،،، ونحن ندعو ان تكون نفسك لوامه لكي تراجع ما خطته يداك في حق هذا الصرح الشامخ وخصوصا لنا نحن الزوالعه الشيخ (محمد حسين ) ،،،، ونسأل الله القدير ان يثبت العقول في مراسيها ،،، ولا تكون عقول مقفله ،،،،، وصلى الله وبارك على اشرف الخلق اجمعين سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين،،،،،،
    العقيلي
    [17][ قلب من أحبني - كل أرض كربلاء ]: 10 / 10 / 2009م - 12:27 م
    وقفة إجلال وإكبار لسماحة الشيخ الفاضل ، وتحية لكم جميعاً آيهاالحضور الفاضل .
    لعلي أقول ملاحظة لله فيها رضا وللقراء فيها الآجر والثواب .
    الآخ صاحب الرد رقم 15 ، وما المانع أن يستقي أحدنا بعضاً من كتابات الأجلاء ليبدعوا فيها وكذلك لنتثقف ونعرف ماعني تلك الكلمات .
    ثانيا:وهو الأهم ما المانع في الحديث عن الأنساب وماالمانع أن يعرف المرء حسبه ونسبه فهناك الكثير يدفع مبالغ طائلة ويتغرب ليبحث عن نسبه ، وكذلك مالامانع في تعريف الآخرين بذلك كثيرة هي النقاط التي يجب الوقوف عليها وتفنيدها .
    لكل شخص وجهة نظر يجب بل لابد وأن تحترم ، وتبديء وجهة نظرها بكل احترام كما قال الاخ الجويد ، ربما البعض تحدث بمفهوم حسبماهويفهمه .
    ولكن حقيقة الأمر أن بحث ونتعلم فمالمانع .
    الزيلعي العقيلي
    [18]10 / 10 / 2009م - 4:50 م
    المسأله مسألة إبداء رأي مقابل رأي. نعم يلزم إعطاء كل شخصية تقديرها الذي تستحقه خصوصا إذا أردنا نقد أفكارها. فضيلة الشيخ أبدى فكرته و رأيه بكل شفافيه و واقعيه و للأخر هذا الحق.فإذا أخطأ أحدنا يلزمنا تصويبه بالطريقه الصحيحه لا الطريقة المتعصبة تأزم المسألة, كأن نجعلها تعدي على "رمز قبيله" , ففضيلة الشيخ نعم ينتسب لهذا النسب الشريف لكنه في دائره أشمل من النسب حيث أنه خطيب و خادم للخط الحسيني الذي هو لكل العالم . لذلك تعاملنا بوعي مع قضايانا الإجتماعية يخرجنا سالمين إلى بر الأمان.رعى الله فضيلة الشيخ برعايته.كما نتمنى من الأخ أحمد التعليق على ما سطر من فضيلة الشيخ و الأخوة .و شكرا
    أم أحمد
    [19][ السعودية - ينبع ]: 10 / 10 / 2009م - 6:01 م
    طبعا برد بشكل سريع ولو كنت لا أرغب الأخذ والرد لكن أرى البعض هنا قد بدأ يقتله الحسد والعياذ بالله والله أعلم بأن الشيخ عبدالحسين هو من قال هذا الكلام ولو من يستطيع توظيف هذه الكلمات هو الأجدر بأن يشار إليه فا لأستاذ أجاد الاختيار وأجاد التوظيف
    عموما اهتم بالموضوع واترك الكرشمي وأم أحمد جانبا
    أشكر شبكة اشارة الكريمة
    أم احمد الجرفي
    أم أحمد
    [20][ السعودية - ينبع ]: 10 / 10 / 2009م - 6:15 م
    اكمالا للي سبق بغيت أقول أننا في المدينة لازم نقرأ ونكتب ونزيد من ثقافتنا فنحن ننتمي وتربطنا ولايمحمد وآله مش نقعد لكل شخص ابدع ولو بكلمات او موضوع نهبط عزمه ونطش حيله
    والله لست من الزوالعة لكن فرحت بهذا الموضوع من كل قلبي اللي كتبه الشيخ
    واعجبت برد الاستاذ الكرشمي مادريت في ناس قاعدة ع الدقة والدقيقة
    فلا حول ولا قوة الا بالله
    اسد الولايه
    [21][ السعوديه - المدينه ]: 10 / 10 / 2009م - 10:07 م
    ادعو الاخوه للهدوء والنظر لهذه التجربه الثقافيه الحواريه بين الشيخ محمد حسين والاخ احمد الجويد بإكبار وتقدير لرقي وسمو اخلاق الطرفين حتى عند اختلافهم في وجهات النظر ويكفي الاخ الجويد تقديرا وتكريما كلمات الشيخ الجليل فيه نتمنى من الجميع الاستفاده من هذا السجال الراقي بين احبه مؤمنين يناصحون بعضهم البعض رحماء بينهم كما تقول الايه الكريمه في جو من المحبه وجودة العلاقات الانسانيه اللهم ارزقنا مثل هذه النفسيه الكبيره لدى اخوينا العزيزين حتى عند اختلافهم بالرأي ولكنهم متحدين مترابطين كالبنيان المرصوف يشد بعضه بعضا يناصح بعضهم بعضا فالشيخ العزيز الجليل ليس بحاجه للتطبيل انما يترنم دائما برحم الله من اهدى لي عيوبي انار الله قلوبنا بنور البصيره
    سهل الهاجوج
    [22][ الرياض - ردود ليست في محلها ]: 11 / 10 / 2009م - 4:04 ص
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ردود ليست في محلها
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد
    قرأت مقال الشيخ الجليل محمد حسين الزيلعى بعنوان العلامة الشريف صفي الدين احمد بن عمر الزيلعي العقيلي ومن ثم قرأت بعض الردود التي قد تهدف إلى محاولة إقناعنا إن هؤلاء المنتقدين هم افهم من الشيخ بما يخدم الصالح العام. وان الشيخ ترك الأهم وتحدث عن موضوع لا علاقة له بالمجتمع. و لن نسئ الظن بهم خصوصا وان الشيخ نفسه ترفع عن الخوض في ردود بمستوى تلك التعليقات. فهنيئا لك يا شيخ بما تمتلك من نفس عالية تحملها بين جنبيك. ولكنى أقول تكلموا تعرفوا. وكثيرا ما تنخدع الناس بالمظاهر ولكن الحمد لله الذى جعل الإنسان مخبأ تحت لسانه.
    موضوعك يا شيخ مهم للغاية وأنا شخصيا احتاج إلى هكذا نوعية من المواضيع التي لم تطرح من قبل. فأنت سباق و من ينتظر منك أن تلقنه ما هو مفيد و أن تلقنه تقوى وان تلقنه ما هو موجود في المجتمع من ضعف وخلافه أقول له انتظر وليطل انتظارك. المنتقد تناسى أننا نعيش في مجتمعات تتفاخر بإصولها وأنسابها وأننا متهمون بأننا لا انساب لنا ولا أصول. من هنا تأتى الأهمية القصوى لهذا الموضوع و ياليت كل قبيلة تبحث وتنقب وتثبت لنا هذه ألأصول الشريفة شاء من شاء وغضب من يضيق واسعا وينظر إلى الأمور من زاوية لا ترى الا التهكم والنقد والفهم الخاطئ للموضوع. كم أنا فخور بك يا شيخ والحمد لله الذي وفقك لهذا الموضوع لإثبات نسب ال زيلع ليس لأن هم اخوالى فحسب بل لأن هذا التوجه غاية في ألأهمية. لا ضير يا شيخ فلقد أتى محمد بن عبدا لله ليخرج الناس من الظلمات إلى النور ووجد من عارضه. الخلل في العقول وليس في الموضوع.
    وإذا ما أردت أن تثبت ذلك أكتب في الغداة موضوعا عن التقوى أو عن ضعف المجتمع سوف تجد من ينتقد.
    ولو أتيت لهم بلبن العصفور يا شيخ سوف تجد من ينتقد ولكن قل لهم سبحان ربى هل كنت الأ بشرا رسولا. ومع علمي الأكيد بأنك من أكفأ الموجودين على الساحة لو سألت من انتقد ما ذا قدمت انت للمجتمع لكانت ألإجابة صفر ومن ثم هل أنت وحدك مسئول عن أن تكتب عن كل شىء وترضى جميع ألأذواق وبالرغم من تأكدي بأنك قادر ألا أنها ليست مسؤوليتك وحدك. لماذا لا نرى أي نتاج لهؤلاء المنتقدة. وسوف يقول قائل كما ورد فى عرض الردود لماذا انتم ملكيين اكثر من الملك نفسه.
    نقول ولماذا انتم هكذا شغلكم الشاغل الانتقاد الذي لا ينم عن ترو وحكمة و ينم بدلا عن ذلك عن ضيق أفق. أفيقوا يابنى عمى أفيقوا. لو كان هذا المقال لدى غيرنا لطاروا به فرحا ولعلق نياشين على الصدور.
    أتمنى وأقدمها دعوة إلى كل مكن يستطيع أن يبحث ويتقصى في موضوع الحسب والنسب بالله عليكم فليفعل. الم تروا كم نحن متضررون من مسالة ألاسم الجمعي الذي يجمعنا كلنا. يا بشر أفيقوا.

    سهل بن عبد العزيز الهاجوج
    احمد حامد الجويد
    [23][ السعوديه - الرياض ]: 11 / 10 / 2009م - 12:26 م
    بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير الخلق محمد وعلى اله الاطهار الميامين اشكر سماحة الشريف محمد حسين الزيلعي على ما علق به ولكن عندي نقاط ارى انك لم تعطيها حقها بالتعليق والتعقيب نظرا لاهميتها اسمح لي ان اشاركك بعض ما قرأت في نهج البلاغه ليعسوب الدين يقول عليه السلام مَنْ أَبْطَأَ بِهِ عَمَلُهُ لَمْ يُسْرِعْ بِهِ حَسَبُهُ ويقول ايضا وَلاَ حَسَبَ كَالتَّوَاضُعِ، وَلاَ شَرَفَ كَالْعِلْمِ ويقول ايضا مَنْ وَضَعَ نَفْسَهُ مَوَاضِعَ التُّهَمَةِ فَلاَ يَلُومَنَّ مَنْ أَسَاءَ بِهِ الظَّنَّ.ويقول لإبنه الحسن عليهم السلام إِنَّ أَغْنَى الْغِنَىُ الْعَقْلُ، وَأَكْبَرَ الْفَقْرِ الْحُمْقُ، وَأَوحَشَ الْوَحْشَةِ الْعُجْبُ، وَأَكْرَمَ الْحَسَبَ حُسْنُ الْخُلُقِ



    وفيما يتعلق بتفسير الايه الكريمه في سورة الحجرات فإني ايضا ادعوك لتشاركني هذه الكلمات التي قرأتها في تفسير الايه الكريمه عند من هو اعلم مني قطعا سماحة الفيلسوف والمفكر محمد حسين الطباطبائي قدس سره اذ يقول قوله تعالى: «يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم» ذكر المفسرون أن الآية مسوقة لنفي التفاخر بالأنساب، و عليه فالمراد بقوله: «من ذكر و أنثى» آدم و حواء، و المعنى: أنا خلقناكم من أب و أم تشتركون جميعا فيهما من غير فرق بين الأبيض و الأسود و العربي و العجمي و جعلناكم شعوبا و قبائل مختلفة لا لكرامة لبعضكم على بعض بل لأن تتعارفوا فيعرف بعضكم بعضا و يتم بذلك أمرا اجتماعكم فيستقيم مواصلاتكم و معاملاتكم

    و قيل: المراد بالذكر و الأنثى مطلق الرجل و المرأة، و الآية مسوقة لإلغاء مطلق التفاضل بالطبقات كالأبيض و الأسود و العرب و العجم و الغني و الفقير و المولى و العبد و الرجل و المرأة، و المعنى: يا أيها الناس إنا خلقناكم من رجل و امرأة فكل واحد منكم إنسان مولود من إنسانين لا تفترقون من هذه الجهة، و الاختلاف الحاصل بالشعوب و القبائل - و هو اختلاف راجع إلى الجعل الإلهي - ليس لكرامة و فضيلة و إنما هو لأن تتعارفوا فيتم بذلك اجتماعكم.و اعترض عليه بأن الآية مسوقة لنفي التفاخر بالأنساب و ذمه كما يدل عليه قوله: «و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا» و ترتب هذا الغرض على هذا الوجه غير ظاهر، و يمكن أن يناقش فيه أن الاختلاف في الأنساب من مصاديق الاختلاف الطبقاتي و بناء هذا الوجه على كون الآية مسوقة)

    لنفي مطلق الاختلاف الطبقاتي و كما يمكن نفي التفاخر بالأنساب و ذمه استنادا إلى أن الأنساب تنتهي إلى آدم و حواء و الناس جميعا مشتركون فيهما، كذلك يمكن نفيه و ذمه استنادا إلى أن كل إنسان مولود من إنسانين و الناس جميعا مشتركون في ذلك.
    و الحق أن قوله: «و جعلناكم شعوبا و قبائل» إن كان ظاهرا في ذم التفاخر بالأنساب فأول الوجهين أوجه، و إلا فالثاني لكونه أعم و أشمل.
    و قوله: «إن أكرمكم عند الله أتقاكم» استئناف مبين لما فيه الكرامة عند الله سبحانه، و ذلك أنه نبههم في صدر الآية على أن الناس بما هم ناس يساوي بعضهم بعضا لا اختلاف بينهم و لا فضل لأحدهم على غيره، و أن الاختلاف المترائي في الخلقة من حيث الشعوب و القبائل إنما هو للتوصل به إلى تعارفهم ليقوم به الاجتماع المنعقد بينهم إذ لا يتم ائتلاف )

    و لا تعاون و تعاضد من غير تعرف فهذا هو غرض الخلقة من الاختلاف المجعول لا أن تتفاخروا بالأنساب و تتفاضلوا بأمثال البياض و السواد فيستعبد بذلك بعضهم بعضا و يستخدم إنسان إنسانا و يستعلي قوم على قوم فينجر إلى ظهور الفساد في البر و البحر و هلاك الحرث و النسل فينقلب الدواء داء.
    ثم نبه سبحانه في ذيل الآية بهذه الجملة أعني قوله: «إن أكرمكم عند الله أتقاكم» على ما فيه الكرامة عنده، و هي حقيقة الكرامة.
    و ذلك أن الإنسان مجبول على طلب ما يتميز به من غيره و يختص به من بين أقرانه من شرف و كرامة، و عامة الناس لتعلقهم بالحياة الدنيا يرون الشرف و الكرامة في مزايا الحياة المادية من مال و جمال و نسب و حسب و غير ذلك فيبذلون جل جهدهم في طلبها و اقتنائها ليتفاخروا بها و يستعلوا على غيرهم.


    و هذه مزايا وهمية لا تجلب لهم شيئا من الشرف و الكرامة دون أن توقعهم في مهابط الهلكة و الشقوة، و الشرف الحقيقي هو الذي يؤدي الإنسان إلى سعادته الحقيقية و هو الحياة الطيبة الأبدية في جوار رب العزة و هذا الشرف و الكرامة هو بتقوى الله سبحانه و هي الوسيلة الوحيدة إلى سعادة الدار الآخرة، و تتبعها سعادة الدنيا قال تعالى: «تريدون عرض الدنيا و الله يريد الآخرة»: الأنفال: 67، و قال: «و تزودوا فإن خير الزاد التقوى»: البقرة: 197، و إذا كانت الكرامة بالتقوى فأكرم الناس عند الله أتقاهم كما قال تعالى.
    و هذه البغية و الغاية التي اختارها الله بعلمه غاية للناس لا تزاحم فيها و لا تدافع بين المتلبسين بها على خلاف الغايات و الكرامات التي يتخذها الناس بحسب أوهامهم غايات يتوجهون إليها و يتباهون بها كالغنى)


    و الرئاسة و الجمال و انتشار الصيت و كذا الأنساب و غيرها.
    و قوله: «إن الله عليم خبير» فيه تأكيد لمضمون الآية و تلويح إلى أن الذي اختاره الله كرامة للناس كرامة حقيقية اختارها الله بعلمه و خبرته بخلاف ما اختاره الناس كرامة و شرفا لأنفسهم فإنها وهمية باطلة فإنها جميعا من زينة الحياة الدنيا قال تعالى: «و ما هذه الحياة الدنيا إلا لهو و لعب و إن الدار الآخرة لهي الحيوان لو كانوا يعلمون»: العنكبوت: 64.
    و في الآية دلالة على أن من الواجب على الناس أن يتبعوا في غايات الحياة أمر ربهم و يختاروا ما يختاره و يهدي إليه و قد اختار لهم التقوى كما أن من الواجب عليهم أن يختاروا من سنن الحياة ما يختاره لهم من الدين.
    وبهذا نختم نامل من اخينا الحبيب تقبل نقدنا الهادف انشالله ودمتم
    ماجد عيسى الزيلعي
    [24][ السعودية - الرياض ]: 11 / 10 / 2009م - 12:37 م
    تحية اجلال وتقدير لسماحة الشيخ محمد حسن وكل المشاركين والمحاورين ... وبعد

    رداً للاخ ماجد الزيلعي ...
    في وجهة نظري الخاصة ارى أن النقد البناء او الهدام لا يؤثر في الفكر الجيد والطرح السليم بل من شأنه غربلة وتنقية الفكر المطروح وبالتالي الوصول الى افضل النتاج المرجوة في هذا المجال. وان الفكر والبحث العلمي مثل الذهب يجب ان يعرض على النار ليعرف قيمتة ، اضف الى ذلك ان النقد لا يفل من عزم الجبل الاشم ولا يخدش عزم الانسان الرسالي وكما قيل (كعودا زاده الاحراق طيبا) ... اخي الكريم ... ان من رجحان العقل مناقشة ومحاورة الفكر والمادة المطروحة و ليس مناقشة شخصية المخالفة بالرئي ...


    تحياتي:
    ماجد عيسى الزيلعي
    علي صالح الكرشمي
    [25][ السعودية - المدينة المنورة ]: 11 / 10 / 2009م - 4:13 م
    (ماهكذا تورد الإبل يا احمد )
    فهل رأيت بأن هذا الموضوع فيه من التفاخر ؟؟!
    وهل معرفة الشخص لنسبه وأصله ذنب عظيم ؟؟!!
    أقترح على أخي احمد الجويد طرح هذا الموضوع الذي أزعجه في أي منتدى يختاره ويتم نقاشه بشكل موسع أفضل من كتابة تعليقات ولا يسمح إلا بقدر معين من الكلمات
    وانا مستعد لمحاورتك بعد إذن سماحة الشيخ الفاضل لنستفيد جميعا من الحوار الهادف البناء ....
    أشكر أختي أم احمد كثير ولي الشرف وكل الشرف بأن أقتبس كلام السيد عبدالحسين شرف الدين
    أخوك / علي صالح الكرشمي
    ابو ريان
    [26][ السعودية - شماااااااااااااااااااال السعووووووووووودية ]: 11 / 10 / 2009م - 9:08 م
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لكل شئ بداية ونهاية
    ولنهاية مطاف التعليق على شيخنا الفاضل

    قال الله سبحانه وتعالى في محكم كتابه (( فإذا نفخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذ ولا يتسآءلون)) سورة المؤمنون آية (101)
    أشكر الشيخ محمد حسين الزيلعي
    وصاحب التعليق رقم (3) على تعليقه وإبداء رأيه

    أبن الزيلعي
    حبيب موسى الحربي
    [27][ الحجاز - المنورة ]: 12 / 10 / 2009م - 1:58 م
    لكل زمن رجال ورجل زمان أنت
    مثل هذه المواضيع هي مايحاك علينا من خلف الكواليس وتدرس وتقنن بلخصوص على شيعة أهل البيت في المدينة وهم النخاوله
    دعوه لك حر أن يقراء ويبحث وكتب التاريخ كثيره ليصل لما وصل له الشيخ

    حتى يستطيع أن يسكت أبناء الجاليات المسعودين عندما يقذفون التهم علينا
    هؤلاء لايعرفو أن من ينتمى لعلي واهل بيته هم من نسل طاهر

    خادمكم
    سهل الهاجوج
    [28][ المملكة العربية السعودية - الرياض ]: 12 / 10 / 2009م - 5:48 م
    يسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد رب العالمين. حبيبنا احمد الجويد حاول إختطاف الموضوع ولوى عنقه لكنه نسى ان هذه الطريقة لا تجدى عند الواثقون من انفسهم. وينطبق عليه قول ألأستاذ البليهى عبد الله حين يقول ليس المهم كم المعلومات ولكن المهم هو نقد تلك المعلومات التى يمتلكها الشخص وتحريرها من الموروث ومن التصور المسبق والخروج بها عن المألوف حتى وإن يخالف العامة. وهو ايضا حاول ابهارنا بكم من المعلومات ليؤكد لويه عنق الموضوع ولكن اقول لحبيبنا احمد إنتقد الموضوع بعين العقل الناقد وليس بزج مزيد من الكلام الذى هو صحيح لكن ليس فى محله لك تحية كبيرة يا شيخنا الفاضل وانت كذلك يإبن حبيبنا حامد الجويد.
    حبيب محمد
    [29][ المنطقة الشرقية - سيهات ]: 12 / 10 / 2009م - 6:48 م
    الحمد لله كما هو أهله والصلاة والسلام على المبعوث رحمةً للعالمين سيدنا محمد وعلى آله الغر المنتجبين
    جزيل الشكر لسماحة الشيخ البحاثة والذي طالما أدهشنا بسعة أفقه ومعرفته واطلاعه ، ونسأل الله له كل الموفقية والسداد .
    أغنى قبلي المعقبون على الموضوع جوانب كثيرة ولم أشا الدخول لهذه الصفحة إلا للبركة وإضافة معلومة للمتفلسفين على ماقدمه الشيخ من موضوع يشكر عليه .
    في البداية علم الأنساب وعلم الرجال من العلوم التي تُدرس حتى يومنا هذا في كثير من الأكاديميات والجامعات لما لهذا العلم من ارتباطات أخرى مع علوم كثيرة .
    الشيئ المهم الآخر هو عودة العرق العقيلي لسماحة الشيخ محمد حفظه الله حيث أن عقيل بن أبي طالب هو من أكابر النسابة في عصره وهو من اختار للإمام علي عليه السلام زوجه فاطمه بنت أسد


    الواصل 2010
    [30][ السعودية - المدينة المنورة ]: 12 / 10 / 2009م - 8:36 م
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلي على محمد وآل محمد

    سماحة الشيخ الفاضل /السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة/شكرا لك من القلب
    الأخوات و الإخوة الكرام الأفاضل 0 السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    النقاش الهادف والواعي دليل ثقافة ووعي وهذا ما يلمس في طرح الاغلبية ولله الحمد وجميع الردود تثري الموضوع من كل النواحي بدون تفصيل0شكرا لكم وخاصة الدكتور سهل وعلي الكرشمي وأم أحمد00 فالدكتور قال فابدع واجاد اترككم في رعاية الله وحفظه ولنا عودة بحول الله وقوتة
    وجهة نظر
    [31][ المدينه ]: 13 / 10 / 2009م - 3:13 ص
    بسمه تعالى
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : نعم البحث النسبي امر لاضير فيه وهو بحث مطروق في الساحات وهناك بعض العلماء من له باع في هذا الامر ولكن السؤال الذي اسأله الشيخ
    هل هذا الاثبات يعني انك ممن يستحق سهم الساده؟
    السؤال الثاني شيخنا
    انت اثبت هذا لصفي الدين فكيفي تثبت انك زيلعي من هذه الشجره حتى يكون البحث تاماً
    السؤال الثالث
    هل كل الزوالعه من هذه الشجره يعني البصل والكرشمي وفلان وفلان يرجعون الى جدا واحد وهذا يحتاج الى تدقيق نسبي واضح ومن بدء بلمكرمات فليتمها
    يقول الشيخ انه يذكر انه هو جد هذه القبيلة المتراميت الاطراف ليس كافي ذكر وكأن كاتب الموضوع هو شبكة اشاره نحن نحتاج الى المصدر نعم ذكرت مأخرا مصدرا ولكنه يخص الكلام الذي أتبعته .
    ______________________
    محمد علي الحسيني
    [32][ السعودية - المدينة ]: 13 / 10 / 2009م - 7:36 ص
    أقول يا الهاجوج وغيره لو أنكم لا تعرفون أنفسكم أنكم تنتمون إلى قبائل ما كتبتم هذا ....)) والحر تكفيه الإشارة ... وشكراً
    أبو محمد النخلي
    [33][ المدينة - المدينة ]: 13 / 10 / 2009م - 8:45 ص
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد عبدك ورسولك وحبيبك وصل على علي أمير المؤمنين ووصي رسول رب العالمين وصل على الصديقة الطاهرة فاطمة الزهراء سيدة نساء العلمين وصل على سبطي الرحمة وإمامي الهدى الحسن والحسين وصل على أئمة المسلمين أقدم جل إحترامي وتقديري للشيخ الفاضل المهذب ذو الخلق الرفيع والتواضع الجم ذو الصوت الشجي الشيخ محمد حسين الوائلي الصغير كما أحب أن أسميه وأرجوا من الإخوة اللذين أطالوا العتب والكلام والشد والجذب في هذا الموضوع بالناحية السلبية أن لايهاجموا سماحة الشيخ أبو على لأنهم لن يحركوا ساكناً بكلامهم هذا النقد الهادف مطلوب ولكن ليس بالصورة التي أوردها الأخ أحمد الجويد عافاه الله فإلى الأمام ياشيخنا المبجل واتمنى لك دوام الصحة وأهديك سلامي من كل قلبي والسلام عليكم
    زمان
    [34][ السعودية - السعودية ]: 14 / 10 / 2009م - 2:58 ص
    لماذا أنتم دئما لاتريدون ذكر النسب نعم نحن جميعا نقول أن أمور كثيرة أهم النسب
    ولمن النسب علم بحد ذاتة ولكن دوما تسخرون منه ...الجميع تقدم علميا أجتمعيا أقتصاديا وانتم .....
    أخر كلامي لكم أيش الي غريب في الموضع رجل قال أنا أننا نعود بني العقيلي أو سادة أو من قبيالة معروفة أنه ذات عراقة لان جميع النخولة لايقربون لبعض عدد مجتمعات أدرجت تحت مسمى النخلي مع أنني لاأعلم هل النخل يخرج منه أبنا . وأخيرا نفسي أعرف شيا واحدا لماذا دوما ....
    بدر الزيلعـــــــــــــــــي
    [35][ ksa - jeddah ]: 14 / 10 / 2009م - 6:12 ص
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ،،،،،،،،،، الموضوع بصراحة اخد مجال اكبر من حجمو ،،، كلمه وقالها الشيخ الله يحفظو وهي من ابسط حقوقه ،،، وله كامل الحريه ،،،، اما تتحول التعليقات إلى مهاترات بين هذا وذاك فلا ،،،، لدينا موضوع نناقشه فلاداعي للتجريح ،،،،، والرجاء كل الرجاء على من يظيف تعليق بعد هذا انو يفكر بالموضوع ويرد على صاحب الموضوع ولا يرد على شخص كتب تعليق ،،، لان جميع من كتبوا هذه التعليقات مايصلووون إلى ماوصل اليه الشيخ محمد حسين الله يحفظو ،،،،، ونحن نفتخر بوجود الشيخ محمد في قبيلتنا ،،،، ونطلب من الله ان يزيد من امثال الشيخ ،،،،، ونسأل الله القدير ان يثبت العقول في مراسيها ،،،،،، وصلى الله وبارك على اشرف الخلق محمد وآله الطيبين الطاهرين ،،،،،،،،،،
    الفنان اليثربي
    [36][ السعودية - RIYADH ]: 14 / 10 / 2009م - 11:15 ص
    سلام عليكم جميعا ورحمة الله وبركاتة كل ما دكرة الشيخ محمد حسن عن العلامة الشريف صفي الدين العقيلي صحيح عن اهل الدكر ونا اعرف عن ال العقيلي كل خير ومنهم يعيشو بيننا بالمدينة وبالسعودية و وزاملني احد احفاده بحامعة الملك سعود وعرفني وعرف نسبي ودلني علي كتب تشير الي ان احد اجدادي من روات الحديث اسمه معروف الحسيني بالمجلد الرابع بتاريخ مكة المكرمةوكان بالاثار ولكني لم اكترث لذلك فقد ادهلتني عبقرية هذا العالم الدي يبقر العلم بقرا وانا شيد الاقتذا بعلماء ال عقيل خصوصا عالم الاثار السيد احمد الزيلعي فهو من بني عمومتنا و كان ال عقيل لهم صلات حميمة مع والدي الشيخ علي عواد المعيرفي ولولا والدي المتوفي عن 105 عام والدي تربطه صداقات معهم لما عرفت ولولا ك يالشيخ محمد حسين لما علمت عن ال عقيل حاليا
    الفنان اليثربي
    [37][ السعودية - RIYADH ]: 14 / 10 / 2009م - 11:27 ص
    لكن ياسيدي الباحث العزيز بعد ان كتبت في صدد النسب والتاصيل نريد حلقة احري عن سيرهم الشريفة كما كنت اتمني احد احفاده العلماء العائشين بيننا ياتي ويتكلم عن دلك في حوار جميل للتواصل مع ذوي القربة الي رسول الله ولكم مني بالغ التحية والتقدير
    احمد
    [38][ المدينة ]: 14 / 10 / 2009م - 1:55 م
    عذرا يامومنين لماذا هذا التفاعل بخصوص هذا الموضوع بالذات مع العلم انها تطرح عدة موضوعات في هذا الموقع وهي اهم لنا في دنيانا واخرتنا ولم نجد كل هذا التفاعل فياحسرة على ابناء قبيلة واحدة وملة واحدة نجد بينهم كل هذا على موضوع (يخصنا جميعا حيث انه لوسالت اقرب طفل لديك عن جده السابع او الثامن لعجز عن ذلك فهذا كلة لعدم التوثيق) ولكن الاهم من ذلك ثقافة التناحر التي سادت بيننا على كل صغيرة وكبيرة تجد تنشى الاحزاب والجماعات وتبداء بينهم المراشقة بالكلمات الى ان تصل الى حد المشاحنات فياليت ياخوان ان نكون على قلب واحد فما ينفع شخص واحد منا فهو يفنا جميعا وما يضرة يضرنا جميعا لاننا جسد واحد وقبيلة واحد .
    وارجو من الله ان يوحد قلوبنا على قلب واحد ويجعلنا مجتمعين على حب محمد واله
    ونسالكم الدعا
    أبو نادر
    [39][ السعودية - الرياض ]: 14 / 10 / 2009م - 2:55 م
    السلام عليكم
    نحن في أمس الحاجة لآراء أرباب التاريخ والسير وطلبة العلوم الدينية لكي يدلوا بدلوهم .
    نريد نقدا علميا وموثق بالأدلة والقرائن سواءا كان تأييدا أو نفيا لما وصل اليه الشيخ يحفظه الله
    أهمية الموضوع تستدعي إثراء النقاش ولكن في لب الموضوع حتى يكون الجميع على إحاطة جيدة بما طرحه الشيخ
    والله الموفق
    عين الحياة
    [40][ السعودية - الرياض ]: 14 / 10 / 2009م - 5:31 م
    ماشاء الله الى الان وصل تقريبا 40 معلق على الموضوع وأكثر من 1000 قارئ للموضوع
    من وجهة نظري الشخصية هذا التفاعل الكبير مع الموضوع كان من باب العاطفة من الناس لأن كاتب الموضوع هو الشيخ الفاضل على رؤوسنا محمد حسين
    أتوقع لو أن أحدا غير الشيخ محمد كتب هذا الموضوع لما كان هذا التفاعل الكبير .

    على انه من وجهة نظري هناك مواضيع كثيرة في الموقع أكثر أهمية من هذا الموضوع ولم نجد هذا التفاعل

    وجهة نظر


    محمد
    محمد حسين مبارك الزيلعي
    [41][ السعودية - المدينة المنورة ]: 14 / 10 / 2009م - 6:47 م
    السلام عليكم :
    تعليقا على اسئلة الاخ اوالاخت(وجهةنظر):
    ج1 هذه المسألة يرجع فيها للفقهاء وأشير الى ان السهم المذكور يصرف على الفقراء ولست منهم بفضل الله .
    ج2 لايمكنا ان نسطر كل اثباتاتنا على صحة هذه النسبة من خلال هذا المنبر فانها حصيلة بحث ونظر وتتبع ودراسة مطولة بذلنا فيها وقتا وجهدا ولو اردنا ان نشرح كل مالدينا من ادلة وقرائن قطعية ومؤيدات لطال المجال جدا علما بان هذه النتيجة لاتلزم الا من ثبتت لديه دو غيره ، المهم ان لا ننفي ولا نثبت الا بعلم.
    لكننا نثير هنا نقطة كانت مفتاح البحث حول شخصية العلامة الزيلعي
    وهي ان اباءنا من ال الزيلعي -ومنهم المرحوم والدي منذ مايقرب من ربع قرن-اخبرونا ان جدنا الاكبر يسمى(السيد عمر الزيلعي) ومن هنا بدا البحث والسؤال :
    1-من هو السيد عمر الزيلعي ؟اين ولد واين عاش واين مات؟
    2-ما قصة لقبه بالسيد ؟والى اي السادة ينتمي؟
    3-لماذا ارتبط اسمه بال الزيلعي وما هي علاقته الحقيقية بهم ؟لماذا تناقل الاباء والاجداد هذا الاسم بالذات دون غيره ؟
    4-الايوجد من اجداد الزيالعة المدنيين من يستحق ذكر الانتساب اليه غير هذا الرجل؟
    5-لماذا علق هذا الاسم دون غيره في اذهانهم؟
    6-وما علاقة هذا(السيد)باليمن التي يعتقد ال الزيلعي المدنيون ان اصولهم منها،فلعله من شيراز او بخارى فيكون هو من واد وهم من واد اخر؟
    من خلال هذه الاسئلة وغيرها الكثير بدأت بالبحث فوصلت الى هذه النتيج التي اراها منطقية وقطعية فالرجل هو جدهم الاكبر والجامع لشتاتهم وهو مفخرتهم لانه الرمز الكبير لهم بعلمه وزهده وتقواه وهم نزحوا من نفس بلاد جدهم التي عاش فيها حياته وبها دفن وطبيعي ان يحتفظ الابناء باسم جدهم الرمز والعلامة الكبير ويبقى عالقا في اذهانهم من جيل الى جيل .
    والانصاف اني لست اول من بحث هذا الموضوع ووصل الى هذه النتيجة فقد سبقني بالبحث فيها غيري من ابناء العمومة منذ عشرات السنين.
    ج3 لايهم ان يكونوا من اب واحد او لا ،لانهم جميعا بفروعهم الاربعة يتناقلون عن اسلافهم حقيقة الانتساب الى (السيد عمر الزيلعي )وتحقق انت ان شئت من هذه المسألة.
    والحقبقة ان زيادة البحث في هذا الجانب يخرج الموضوع عن مساره .
    وشكرا للجميع
    2010
    [42][ السعوديه - المدينة المنوره ]: 14 / 10 / 2009م - 8:06 م
    بسم الله الرحمن الرحيـم

    الزيـالعه _حفظهم الله _ جزء لايتجـزأ من النظـام الإجتماعي المدنـي ، ولهم دور فاعل في خدمـة المجتمـع ، ومنهـم فضلاء نعرفهـم ومثقفيـن و اكاديمين ساهمـوا في اثراء ساحة العلم والمعرفة في المدينة المنوره ... وفي وجهـة نظري ان المنهج العلمي الذي اتبعـه سماحة الشيخ والأدوات الموضوعيه التي رمز لها في اثبات نسب آل الزيـلعي يكشف عن مدى العمق المعرفي لدى سماحتـه _حفظه الله _ والفكـر الواسع والبعد الثقافـي ....

    نظرت في اغلب الردود ووجدت _مع نظري القاصر_
    للأسف بعض الناس _هداهم الله_ ينظـرون لما طرح من ناحية سلبيه .. مع انه كان من المفترض ان نستفيد عمليا من هذ1 الطرح القيم للماده العلميه ونحذوا حذوا الشيخ _رعاه الله_ ونثبت اصولنا التاريخيه ونفتخر با اسلافنا الماضين.
    2010
    [43][ السعوديه - المدينة المنوره ]: 14 / 10 / 2009م - 8:23 م
    تــــــــــابع

    وايضا ننهـل منهم كل المباديء الساميه من_ علم وصبر وثبات على منهج الحق_ بما يخدم حاضرنا ومستقبلنا ...

    وايضا الموضوع يكشف عن مدى سعة علم سماحة الشيخ فهو ليس كما يظن البعض انه عالم في فنون الخطابة وعلم الكلام والتفسير فقط بل ظهر انه اضافة لذلكـ عالم بالأنساب والتاريخ ...

    وفي الاخير اقـول: كل المجتمع المدني كالجسد الواحـد محور رابطتهم (الولايه)
    Standpoint2
    [44][ KSA - Dammam ]: 14 / 10 / 2009م - 9:25 م
    هناك رائ وهناك راي اخر
    البحث عن النسب هو امر محمود لاشك في ذلك
    ولكن في مجتمعنا خاصة هناك سلبيات لابد ان تعالج ن سماحة الشيخ وهولم يجب على السؤال الثاني الثالث من تعلق الاخ وجهة نظر وهو الوتر الحساس في المشكة
    نعم اغلبتنا سمع من اجدادنا عن السيدعمر الزيلعي ومما لاشك فية ان هناك من قبلة زيلع من ينتسبون الية ولكن اشكالي هنا هل جميعهم
    اذا كانت الاجابة بلا اذا من الاصل ومن الدخيل وكيف نشا الرحم بينهم وكيف سمح السيد صاحب النسب الرفيع من تزويج ابنتة لمن اصل له وغير معروف الاصل وانة غريب اذا لابد من ظروف قاهرة سمحت بذلك قبلها اجددنا ونحن نريد نكثها
    الشيخ يقول ان فرد من بني عمومتة بحث في ذلك ونحن ندعي ان هذا الفردتوصل الى نتائج ايجابية مصحوبة بسلبيات كالجبال قد يكون منها العبودية مثلا او الدخل
    أبو حسن
    [45][ السعودية ]: 14 / 10 / 2009م - 9:54 م
    الأخ العزيز أحمد الجويد
    فضيلة الشيخ طالب علم تعدى المراحل الالأولى و المتقدمه في الحوزة فأرى من العيب علينا أن ننقل له مثل ما نقلت من أدلة و شرح و كأن الشيخ بعيد عن هذه الساحة العلمية.

    و بالنسبة للدكتور سهل الهاجوج
    أراك تنتقد من ينتقدون على كل حال _فأنت هنا كذلك تنتقد نفسك_إذ نراك منتقد على الدوام في مواضيع الأفضل فيها التشجيع كنقدك للخطوة الجميلة التي قام بها القائمين على برنامج زوايا في إيصال صوت المرآه؟ أن واثق من حبك للمجتمع و أنك تتمنى أن يكون مجتمعنا مجتمع واعي , و لكن أين المداراه؟ و التشجيع و التحفيز؟.نحن بحاجة ماسة للكثير من ذك .كل صادق الشكر و الإحترام لك(انت فخر للمجتمع يا أستاذي العزيز حقيقة لا مجاملة).عذرا على المداخلة البعيدة عن الموضوع.
    حبــااااااتـ لولو
    [46][ السعووووووووووديه - المديــــــــنه ]: 14 / 10 / 2009م - 10:37 م
    السلام عليكم ورحمة الله ووبركاته أنا من المتابعات للموضوع بصمت من بدايته،ولكن يأسفني ماوصلت اليه بعض ردائت التعليقات. وأكثرها رد الاخ من سمى نفسه (بوجهة نظر)ولكن لتطمئن نف

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة يوليو 28, 2017 12:36 am